ٱلسًلٱم عليّكم وِ رحًمة ٱللۂ وِ بّركٱتُۂ ،،
جَزٱكمٱ ٱللۂ خٌيّرًٱ أخٌتُٱى ..
وِ إليّكمٱ ٱلفُتُـوِى /
[ ۂل للمرأة أنٌ تُخٌرجَ بّبّلوِزة طٌوِيّلة وِتُحًتُۂٱ بّنٌطٌٱل ؟ ]
ٱلسًؤٱل /أعلم أنٌ ٱلبّنٌطٌٱل محًرم وِكيّ لٱ أقَع فُيّ ٱلمحًرم أوِدُ أنٌ أسًأل : ۂل يّجَوِز ليّ لبّسً ٱلبّنٌطٌٱل مع بّلوِزة طٌوِيّلة تُصِل إلى منٌتُصِفُ ٱلأردُٱفُ أم لٱ يّجَوِز ؟ علمٱ أنٌ ٱلبّلوِزة وِسًيّعة وِتُغّطٌيّ مفُٱتُنٌيّ؟ وِمتُى يّسًقَطٌ حًكم تُحًريّم ٱلبّنٌطٌٱل ؟
ٱلجَوِٱبّ / ٱلحًمدُ للۂ
أوِلٱ : خٌروِجَ ٱلمرأة بّٱلبّنٌطٌٱل أمٱم ٱلرجَٱل ٱلأجَٱنٌبّ محًرم ؛ لأنٌۂ لٱ يّسًتُر عوِرتُۂٱ ٱلسًتُر ٱلشّرعيّ ٱلمطٌلوِبّ ، بّل يّظٌۂر مفُٱتُنٌۂٱ ، مع مٱ فُيّۂ منٌ ٱلتُشّبّۂ بّٱلرجَٱل وِبّٱلكٱفُرٱتُ ، وِكل ذٌلك معلوِم ٱلتُحًريّم .
قَٱل ٱلشّيّخٌ ٱبّنٌ عثًيّميّنٌ رحًمۂ ٱللۂ : " أرى ألٱ يّنٌسًٱقَ ٱلمسًلموِنٌ وِرٱء ۂذٌۂ ٱلموِضة منٌ أنٌوِٱع ٱلألبّسًة ٱلتُيّ تُردُ إليّنٌٱ منٌ ۂنٌٱ وِۂنٌٱك ؛ وِكثًيّر منٌۂٱ لٱ يّتُلٱءم مع ٱلزيّ ٱلإسًلٱميّ ٱلذٌيّ يّكوِنٌ فُيّۂ ٱلسًتُر ٱلكٱمل للمرأة مثًل ٱلألبّسًة ٱلقَصِيّرة أوِ ٱلضيّقَة جَدُٱً أوِ ٱلخٌفُيّفُة . وِمنٌ ذٌلك : ٱلبّنٌطٌلوِنٌ ، فُإنٌۂ يّصِفُ حًجَم رِجَْل ٱلمرأة وِكذٌلك بّطٌنٌۂٱ وِخٌصِرۂٱ ، فُلٱبّسًتُۂ تُدُخٌل تُحًتُ ٱلحًدُيّثً ٱلصِحًيّحً : ( صِنٌفُٱنٌ منٌ أۂل ٱلنٌٱر لم أرۂمٱ : قَوِم معۂم سًيّٱطٌ كأذٌنٌٱبّ ٱلبّقَر يّضربّوِنٌ بّۂٱ ٱلنٌٱسً ، وِنٌسًٱء كٱسًيّٱتُ عٱريّٱتُ مٱئلٱتُ مميّلٱتُ رؤسًۂنٌ كأسًنٌمة ٱلبّخٌتُ ٱلمٱئلة لٱ يّدُخٌلنٌ ٱلجَنٌة وِلٱ يّجَدُنٌ ريّحًۂٱ وِإنٌ ريّحًۂٱ ليّوِجَدُ منٌ مسًيّرة كذٌٱ وِكذٌٱ ) . ٱنٌتُۂى . وِٱلحًدُيّثً روِٱۂ مسًلم (2128) .
وِقَٱل أيّضٱ : "ٱلذٌيّ أرٱۂ تُحًريّم لبّسً ٱلمرأة للبّنٌطٌلوِنٌ لأنٌۂ تُشّبّۂ بّٱلرجَٱل ، وِقَدُ لعنٌ ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم ٱلمتُشّبّۂٱتُ منٌ ٱلنٌسًٱء بّٱلرجَٱل ، وِلأنٌۂ يّزيّل ٱلحًيّٱء منٌ ٱلمرأة ، وِلأنٌۂ يّفُتُحً بّٱبّ لبّٱسً أۂل ٱلنٌٱر حًيّثً قَٱل ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم : ( صِنٌفُٱنٌ منٌ أۂل ٱلنٌٱر لم أرۂمٱ ) وِذٌكر أحًدُۂمٱ : ( نٌسًٱء كٱسًيّٱتُ عٱريّٱتُ مٱئلٱتُ مميّلٱتُ رؤسًۂنٌ كأسًنٌمة ٱلبّخٌتُ ٱلمٱئلة لٱ يّدُخٌلنٌ ٱلجَنٌة وِلٱ يّجَدُنٌ ريّحًۂٱ ) ٱنٌتُۂى منٌ "مجَموِع فُتُٱوِى ٱلشّيّخٌ ٱبّنٌ عثًيّميّنٌ".
وِجَٱء فُيّ "فُتُٱوِى ٱللجَنٌة ٱلدُٱئمة" (17/102) : " لٱ يّجَوِز لۂٱ أنٌ تُلبّسً ٱلبّنٌطٌلوِنٌ ؛ لمٱ فُيّۂ منٌ تُشّبّۂ ٱلنٌسًٱء بّٱلرجَٱل " .
ثًٱنٌيّٱ :
يّزوِل تُحًريّم لبّسً ٱلبّنٌطٌٱل إذٌٱ لبّسً تُحًتُ ٱلثًيّٱبّ ، أمٱ لبّسًۂ تُحًتُ ٱلبّلوِزة وِلوِ وِصِلتُ إلى ٱلركبّتُيّنٌ فُلٱ يّجَوِز ؛ لأنٌ علة ٱلتُحًريّم بّٱقَيّة .
قَٱل ٱلشّيّخٌ عبّدُ ٱلرزٱقَ عفُيّفُيّ رحًمۂ ٱللۂ : " إذٌٱ لبّسًتُ ٱلمرأة ٱلبّنٌطٌلوِنٌ وِفُوِقَۂ ملٱبّسً سًٱبّغّة فُلٱ تُشّبّۂ فُيّۂ بّٱلرجَٱل مٱ دُٱمتُ تُلبّسًۂ أسًفُل ملٱبّسًۂٱ " ٱنٌتُۂى منٌ "فُتُٱوِى ٱلشّيّخٌ عبّدُ ٱلرزٱقَ عفُيّفُيّ" صِ 573 .
وِنٌحًمدُ ٱللۂ تُعٱلى أنٌ وِفُقَك لتُحًريّ ٱلحًلٱل وِٱلسًؤٱل عنٌۂ ، وِنٌسًألۂ سًبّحًٱنٌۂ أنٌ يّزيّدُك ۂدُى وِتُقَى ، وِأنٌ يّجَنٌبّك ٱلفُتُنٌ مٱ ظٌۂر منٌۂٱ وِمٱ بّطٌنٌ ، وِأنٌ يّحًفُظٌ نٌسًٱء ٱلمسًلميّنٌ منٌ كل شّر وِبّلٱء .
وِٱللۂ أعلم .
ٱلإسًلٱم سًؤٱل وِجَوِٱبّ